صفحة - إسلام - تعريف الرسول / تعريف الرسول

تعريف الرسول / تعريف الرسول

يختلف تعريف الرسول في اللغة عنه في الاصطلاح على النحو الآتي:

  • تعريف الرسول لغةً واصطلاحاً: يُعرّف الرسول لغة واصطلاحاً كما يأتي:
    • الرسول لغةً: هو شخص مَبعوث بمهمّةٍ مُعيّنة، والإرسال هو: التّوجيه، ومنه قوله الله -تعالى- على لسان ملكة سبأ: (وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ). لذلك سُمِّيَ الرُّسل بهذا الاسم لأنَّ الله -تعالى- وَجّههم وأرسلهم، ومن ذلك قول الله -تعالى-: (ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا). وقال ابن عباس -رضي الله عنه- في تفسير تَتْرا: أي يَتبع بَعضهم البعض، وكلٌّ منهم مُكلَّف ٌبِحَمْل رسالةٍ معيّنة ومأموٌر بتبليغها إلى الناس، أمَّا النبيُّ فهو: اسم مشتقٌّ من كلمة نَبأ والتي تَعني خبر، فهو مُخبِرٌ عن الله -تعالى-، ومُشتقٌّ أيضاً من النُّبوّة: وهي المكان المرتفع من الأرض، والنبيُّ هو الشخص المرتفع من الناس، أي: أعظمهم منزلةً وشرفاً.
    • الرسول اصطلاحاً: هو مَن يختاره الله -تعالى- لِيَجعله نبيّاً ورسولاً ويأمُره أن يُبَلِّغ النّاس بأوامرِ الله -تعالى- وعبادته، وأوّلُ رسولٍ هو نوح -عليه السلام-، بينما من كان قبله فهم أنبياء؛ كآدم، وشيث، وإدريس -عليهم السلام-.
  • الفرق بين النبيُّ والرّسول: قال العلماء إنّ كلُّ رسولٍ نبيّ، وليس كلُّ نبيّ رسول، ويمكن تفسير هذه العبارة بأنَّ كلمة رسول هي أخصُّ من كلمة نبيّ، فالرسول: هو من بلَّغه الله -تعالى- شريعةً وأمَره بتبليغها للمخالفين، أمَّا النبيُّ: فيَبعثه الله -تعالى- لِيَدعو لِشريعة مَن قبله.
كما أنّ استخدام القرآن الكريم للكلمتين تدلُّ على أنَّ لهما مَعنيَيْن مختلفين، ومن ذلك العطف في قول الله -تعالى-: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ)، والوصف في قول الله -تعالى-: (وَاذكُر فِي الكِتابِ موسى إِنَّهُ كانَ مُخلَصًا وَكانَ رَسولًا نَبِيًّا)، ويمكن القول بأنَّ النبيَّ هو مَنْ لمْ يُؤمر بتبليغ الرّسالة، أمَّا الرّسول: فهو الذي أُمرَ بتبليغ ما أُنبئ وأُخبر به.


انظر أيضاَ ..
تعليقات (0)