صفحة - إسلام - حرب البسوس أطول حرب في تاريخ العرب / أطول حرب في تاريخ العرب

حرب البسوس أطول حرب في تاريخ العرب / أطول حرب في تاريخ العرب

وقعت هذه الحرب بين قبيلة بكر وقبيلة تغلب، وكلاهما أولاد عمومة يعودون إلى أصل واحد وهو أبناء وائل، أبطال هذه الحرب ثلاثة أشخاص وائل بن ربيعة ولقبه " كليب" وجسّاس بن مرّه والزير سالم أخو كليب.

قاد كليب جيش القبيلتين تغلب وبكر وانتصر في حروبه في اليمن وغيرها، ولذلك اكتسب سمعةً قويةً بين قبائل العرب، فتوّجته القبائل العربية ملكاً عليها بشروط الطاعة التامة لأوامره، إلّا أن الرجل تجبّر وظلم أبناء قومه، وأصابه الغرور فكان لا يمرّ أحد بين يديه احتراماً له ولا تورد الإبل على مورد إلا بإذنه، ولا تُوقد نار إلا بعلمه، ولا يسمح بأن يُجير شخص غيره.

تزوّج كليب من امرأة اسمها الجليلة من بني مرّة، وكان لها أخ صغير اسمه جسّاس، اتّصف جسّاس بالفروسية والكرم والشهامة، وكانت الجليلة تفتخر بأخيها جسّاس، وكان هذا يغيظ زوجها كليب ولا يرضيه.

وكانت لجساس خالة اسمها البسوس متزوجةً خارج القبيلة، وقد حلّت ضيفةً على بيت زوج أختها من بني مرة، ففرح بها جسّاس وأكرمها، دون علم كليب، وهذه أوّل مخالفة يقع بها جساس، وكانت برفقة خالته ناقة فأطلقتها مع نياق القوم.

فرأى كليب الناقة وسأل عن صاحبها فعلم بأنها لخالة جسّاس، فغضب غضباً شديداً، وأمر بإعادة الناقة إلى المراعي غير المخصصة لإبله، فلم تكترث البسوس لهذه الأوامر، وكأنّها كانت تقصد إحداث الفتنة بين القبيلتين، ففي اليوم الثاني رأى كليب الناقة مرةً أخرى، فاتّجه نحوها فداست الناقة على عش عصفورة كانت تعتني به ابنته، فرفع كليب سهمه وضرب الناقة فوقعت ميتةً.


انظر أيضاَ ..
تعليقات (0)