صفحة - إقتصاد - المدن الصناعية في الأردن / الصناعة في الأردن

المدن الصناعية في الأردن / الصناعة في الأردن

تضمّ الأردن العديد من المدن الصناعية المؤهّلة، والتي تتوزّع على مناطق المملكة، وفيما يأتي بعض منها:

  • مدينة الحسن الصناعية - إربد: أُنشِئت في عام 1991م، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يُقارب 1.178كم2، وتقع على بُعد 72كم شمال عمّان، وقد استقطبت هذه المدينة الصناعية أكثر من 154 شركة، كما وفّرت المشاريع العاملة فيها حوالي 36,509 فرصة عمل.
  • مدينة العقبة الصناعية الدولية - منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة: تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 2.75كم2، إذ تمّ الانتهاء من المرحلة الأولى التي تشغل مساحة 0.57كم2 منها، وما زال العمل مستمرّاً لتطوير المرحلة الثانية، وقد اكتسبت هذه المدينة أهميتها بسبب وجودها في المنطقة الحرّة، وقربها من المطار وميناء العقبة، فاستقطبت نحو 121 شركة صناعية.
  • مدينة عبد الله الثاني ابن الحسين الصناعية - عمّان: أُنشِئت عام 1984م، وهي أكبر مدينة صناعية في الأردن، إذ تبلغ مساحتها الإجمالية 2.53كم2، وتقع في مدينة سحاب على بعد 12 كم جنوب شرق عمّان، وقد استقطبت هذه المدينة أكثر من 467 شركة صناعية، كما وفّرت حوالي 15,675 فرصة عمل.
  • مدينة المفرق الصناعية - المفرق: أُنشِئت عام 2016م، وتبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب 1.847كم2، وتقع ضمن منطقة الملك حسين بن طلال التنموية في المفرق، وقد ساهم وجود موقع مخصّص لإقامة منطقة لوجستية فيها، إلى جانب موقعها الاستراتيجي على الطريق الدولي الذي يربط الأردن بدول الجوار في تعزيز دورها التنافسي.
  • مدينة الموقّر الصناعية - عمّان: تبلغ مساحتها الإجمالية 2.5كم2، إذ يجري تجهيز 1كم2 منها كمرحلة أولى ببنية تحتية حديثة، ومجموعة من الخدمات الأساسية القادرة على تلبية احتياجات المستثمرين، كالكهرباء، والاتّصالات، وغيرها، وتتميّز هذه المدينة بموقعها الاستراتيجي الواقع على الطريق الدولي الذي يربط الأردن بالعراق والمملكة العربية السعودية، كما تتمتّع المشاريع الصناعية فيها بإعفاء من ضرائب الدخل والخدمات الاجتماعية لمدة عشر سنوات، وبنسبة 50%، وذلك بموجب قانون تشجيع الاستثمار.
  • مدينة الحسين بن عبد الله الثاني الصناعية - الكرك: تبلغ مساحتها الإجمالية 1.856كم2، وتقع على بُعد 118كم جنوب العاصمة عمّان، وقد تمّ الانتهاء من تطوير مساحة 0.578كم2 منها خلال المرحلة الأولى في عام 2000م، إذ زُوّدت بكافة خدمات البنية التحتية المتطوّرة، وقد استقطبت هذه المدينة 34 شركة صناعية، كما وفّرت 4,580 فرصة عمل.


للتعرف على صناعة الدواء في الأردن يمكنك قراءة المقال صناعة الدواء في الأردن


تعليقات (0)


غير متصل بالإنترنت !